التقارير والتحقيقات

انفراد دكتور وائل إبراهيم في ضيافة العالم الحر

احجز مساحتك الاعلانية

كتب:ياسر عبد الرازق16105987_728853563958737_8330820432026021999_n 16174845_728853567292070_503396343863610322_n 16174538_728853620625398_8214310013146376366_n 16114999_728853560625404_6982944100017760817_n

تنفرد جريدة العالم الحر باجراء هذا الحوار مع أحد العلماء والكفاءات المصرية التي لايسمع عنها الكثيرين انه الدكتور وائل ابراهيم مرتضي أخصائي التحاليل الطبية بمركز الكلي والمسالك البولية بالمنصورة احد اهم واعظم المراكز الطبية المتخصصه علي مستوي الشرق الأوسط بل وعلي مستوي العالم .

**********************************
بداية من هو د/ وائل مرتضي؟
-عمري 46 عاما متزوج و لي 33 أبناء روان ثالثة إعدادي و يوسف رابعة إبتدائي و رويدا أربعة سنوات و نصف.
حاصل علي بكالريوس علوم قسم كيمياء 1993 ثم حصلت على الماجستير ثم الدكتوراة في الكيمياء التحليلية محكم في دوريات علمية دولية أهمها
International Journal of Environmental Analytical Chemistry
Journal of Hazard Materials
Material Science and Engineering C
Analytical Letters
RSC Advances
أقوم بعمل أبحاث في مركز الكلى و كلية العلوم بالمنصورة تتعلق باستخلاص و تقدير بعض الملوثات في الماء و أضرارها الصحية و أشرف على بعض رسائل الماجستير و الدكتوراة كما قمت بنشر كتاب عام 2013 و أقوم في الفترة الأخيرة ببعض الأبحاث مع زملاء أفاضل لتدوير بعض المخلفات للحصول منها على مواد نافعة بدلا من تراكمها .
ما أهمية التحاليل الطبية؟
تستخدم التحاليل الطبية بصفة عامة للمساعدة في تشخيص و متابعة مرض محدد.
****************
ما هي أنواع التحاليل الطبية؟
بكل إختصار من الممكن تصنيف التحاليل الطبية حسب نوع العينة. أشهرها تحليل الدم و يتم الحصول عليه إما عن طريق الوريد أو الشريان أو بوخز الاصبع مثلا. و تنقسم تحاليل الدم الى أنواع عديدة أهمها التحاليل البيوكيميائية التي تجرى على البلازما أو مصل الدم serum وفي هذا النوع من التحاليل يتم قياس معدل بعض العناصر أو المركبات في الجسم و من مستواها يتم تشخيص بعض الأمراض. و هناك تحليل صورة الدم الذي يتم عمله على الدم و ليس البلازما و يعطينا دلالة على نسب و عدد مكونات الدم المختلفة من خلايا حمراء و بيضاء و صفائح دموية و هناك أيضا دلالات بعض الأورام التي يتم قياسها أيضا في مصل الدم.
النوع الآخر من التحاليل الطبية هو تحليل الأنسجة المرضية فيما يعرف ب Histopathologyy و هو بكل بساطة تحليل التركيب النسيجي لجزء من عضو تم إستئصاله لوجود علة مرضية به و من خلال ذلك يتم تشخيص المرض عن طريق معرفة نوع النسيج التالف هل هو سرطان أو ورم حميد مثلا.
و من أنواع التحاليل أيضا تحليل البول و يستخدم أساسا لمعرفة تكوين البول و هو يوجد به مكونات غير طبيعية أم لا و من خلاله أيضا يتم تشخيص بعض الأمراض مثل وجود بللورات بالبول أو ما نسميه أملاح أم لأ. و تحليل البراز الذي يستخدم في معرفة وجود طفيليات معوية و نوعها على سبيل المثال.
******************************
نسمع كثيرا عن تحليل HDL و LDL. هل من الممكن أن تشرحها لنا باختصار؟
هما نوعان من البروتينات الدهنية الموجودة بالدم. الأول و هو ال HDLLو يسمى البروتين الدهني مرتفع الكثافة و يسمى أيضا الكلوستيرول النافع. و يقوم بنقل أنواع أخرى من الدهون مثل الكولسترول الضّار أي البروتين الدهني منخفض الكثافة، من الأوعية الدموية الى الكبد كي يقوم بالتخلُّص منها عن طريق تحليلها. و يتواجد هذا النوع من الدهون HDL في العديد من الأغذية مثل الأسماك بأنواعها و زيت كبد الحوت و بعض المكسرات مثل الكاجو. أما ال LDL و هو النوع الضار أو البوتين الدهني منخفض الكثافة فهو لو زاد بالدم عن نسبة معينة يترسب داخل جدر الشرايين و يكون عامل أساسي لتضيق الشرايين و إرتفاع ضغط الدم و الاصابة بالجلطات.
**********************************
هل يحتاج الانسان لعمل تحاليل دوريه بشكل منتظم؟
بالتأكيد و ينصح بها للفرد العادي كل 66 شهور على الأقل. و يختلف ذلك في المرضى. فمريض السكر على سبيل المثال يحتاج لعمل خريطة سكر كل إسبوع و هي عبارة عن تحليل سكر في أوقات مختلفة من اليوم قبل الافطار و بعد الافطار بساعتين و قبل الغذاء و بعد الغذاء بساعتين و قبل العشاء و بعد العشاء بساعتين. و يجب على مريض السكر عمل تحليل هيموجلوبين سكري أو ما يسميه البعض سكر تراكمي كل 3 شهور و هو يعطينا دلالة عن مستوى سكر الدم في ال 3 شهور الماضية. و يجب أيضا متابعة وظائف الكلى عن طريق تحليل ألبيومين بالبول كل 3 شهور أيضا و متابعة تحليل دهون الدم بصفة دورية كل 3 شهور أيضا لأن مريض السكر يكون معرض للاصابة بضغط الدم و أمراض القلب.

**********************************
بماذا تنصح الباحث المبتدئ؟
أنصحه بالتخلى بأخلاق العلماء و التواضع و التعلم المستمر. لن يتطور المجتمع و الوطن الا بالعلم.إلي من تدين بالفضل من الأساتذة والعلماء الذين درسوا لك؟
الكثيرون ممن تعلمت منهم و على رأسهم أ.د. محمد عبد القادر صبح أستاذ أمراض الكلى و أ.د. محمد الدفراوي أستاذ الكيمياء التحليلية و أ.د. أحمد فوزي العاصمي أستاذ الكيمياء غير العضوية و أ.د. محمد حسانين أستاذ الكيمياء التحليلية و أ.د. علي مصطفى حسن أستاذ الكيمياء غير العضوية و أ.د. إبراهيم قناوي أستاذ الكيمياء التحليلية

**********************************
كلمة توجهها لقراء جريدة العالم الحر؟
أتوجه بالشكر لكل قراء جريدة العالم الحر واتمني للجريدة كل التوفيق والمزيد من النجاح والانتشارو أتوجه بالشكر لك أستاذ ياسرعبد الرازق على هذا الحديث الشيق

**********************************
أشكرك دكتور وائل بالاصالة عن نفسي وبالنيابه عن كل القراء علي هذا اللقاء وعلي سعة صدرك وانك خصصت لنا هذا الجزء من وقتكم الثمين ونتركك وسط الأبحاث والرسائل العلمية ونتمني لك كل التوفيق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى